Top Ad unit 728 × 90

أخبار الانترنت

ماهو الضاغط le compresseur





ضواغط التبريد
تعريف الضاغط : هو جهاز يعمل على زيادة ضغط غاز ما .
في دائرة التبريد ذات الانضغاط بالبخار ، يقوم الضاغط بتدوير وسيط التبريد ، حيث يسحبه من المبخر ويرفع ضغطه الى ضغط المكثف .
المكثف
وعند الضغط المرتفع تكون درجة حرارة التشبع او الغليان مرتفعة كما هو الحال في المكثف ، حيث درجة حرارة وسيط التبريد اعلى من الوسط المحيط بالمكثف . بالتالي سيفقد المكثف الحرارة مما يؤدي الى تكثف وسيط التبريد.
المبخر
اما في الناحية الاخرى من الضاغط هناك المبخر ، حيث الضغط منخفض وكذلك درجة حرارة التشبع منخفضة وهي اقل من درجة حرارة الوسط المحيط بالمبخر . بالتالي سيكتسب وسيط التبريد الحرارة مما يؤدي الى تبريد الوسط المحيط بالمبخر ، منتجاً بذلك ما يسمى بالتأثير التبريدي لدارة التبريد .

تعاريف اساسية :ضغط السحب suction pressure : هو ضغط الغاز عند صمام الدخول الى الضاغط اثناء سحبه من المبخر ، ويمثل الضغط المنخفض في دارة التبريد .
ضغط التصريف discharge pressure : هو ضغط الغاز عند خروجه من صمام التصريف ، ويمثل الضغط المرتفع في دارة التبريد .
نسبة الانضغاط compression ratio : هي النسبة بين ضغط التصريف وضغط السحب .
سعة الضاغط compressor capacity : هي كمية الغاز الحجمية التي تمر في الضاغط خلال واحدة الزمن عند ضغط السحب .
قدرة الفرملة او الكبح brake power : هي القدرة الميكانيكية اللازمة لادارة الضاغط .




الضواغط الترددية المفتوحة:في هذا النوع من الضواغط لايوضع المحرك الكهربائي والضاغط في نفس الغلاف بل في مكانين منفصلين ، وتنتقل الحركة من المحرك الى عمود المرفق بواسطة احزمة او سلاسل او قوابض .
ويمر عمود المرفق من خلال مانع تسرب لمنع تسرب وسيط التبريد والزيت للخارج ، الا ان هذا يزيد من فرصة تسرب وسيط التبريد عند تلف مانع تسرب او الحشوة gasket .
أجزاء ومكونات الضواغط الترددية تتكون الضواغط الترددية بشكل عام من الاجزاء التالية :
الاسطوانة cylinder المكبس piston الحلقات rings ذراع التوصيل connecting rods
عمود المرفق (الكرنك) crankshaft ومانعات التسرب seals
صمامات السحب والتصريف suction and discharge valves
الاسطوانة
1. الاسطوانة:في الضواغط الصغيرة المغلقة تسكب الاسطوانة اما من حديد الزهر (حديد الصب) castiron أو من الالمنيوم . وقد تسكب الاسطوانة مع زعانف لزيادة المساحة المعرضة لتبريد الضاغط . وتصب الاسطوانة مع علبة المرفق كقطعة واحدة .
اما اسطوانات الضواغط الكبيرة المفتوحة ذات السعة العالية فتصب الاسطوانة من حديد الزهر واحياناً يضاف اليها النيكل ، لمنع تسرب وسيط التبريد خلال الاسطوانة . وتصب الاسطوانة وحدها وكذلك علبة المرفق على انفراد ، مع عمل شفة لكل منهما لربطهما ببعض ، بالبراغي والصامولات .
وتركب القمصان الداخلية liners او الجلبة في جسم الاسطوانة الداخلي لتقليل تآكل المكبس والحلقات ، ويمكن استبدال هذه القمصان فيما بعد عند تلفها .
كما ان هذه الضواغط تبرد من خلال سريان المياه في مجارٍ أو قنوات بداخل جسم الاسطوانة
أقدم لكم معظم الاسباب التي تؤدي إلي اتلاف ضواغط التبريد :
ترجع غالبية الاسباب التى تعمل على أحتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف الى الاسباب العشرة التالية:
1- الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب النبريد الراجع الى الضاغط.
2- فقد جزء من العزل الكهربائى للملفات (mis-installation) مما يعجل بأحتراق الملفات لاحقا.
3- فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفنى التشغيل.
4-مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسى للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع او انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 5ر3 % عدم توارن فى الفولت الى25 % ارتفاع
فى درجة حرارة المحرك.
- تفريغ البرق(lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
5- غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding)مما يؤدى الى اثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
6- التصميم السئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم انابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ....).
7- التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) ممايؤدى الى أرتفاع درجة حرارة المحرك.
8- التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
9- تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم اجراء الصيانة الدورية.
10- التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذى يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى اخيرا لأحتراقها.
واخيرا اذا تم تلافى هذه الأسباب من الممكن الحد من احتراق محركات التبريد والتكييف وكما نعلم جميعا مدى التكلفة العالية لاستبدال احدى الضواغط المحترقة والتى تخرج من الخدمة فى فترات وجيزة ..

ماهو الضاغط le compresseur Reviewed by التقني سمير on 11:22 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

ادا اعجيك الموضوع شارك بردك واقتراحك

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.